طلب العلوم الدینیة على ید عدد من علماء المنطقة منهم: العلامة الشیخ عیسى عفراوی الطرفی و الشیخ کاظم الهجری و العلامة الشیخ محمد طه الخاقانی و العلامة الشیخ سلمان الخاقانی.
کتب الشعر من خلال معاشرته مع کوکبة من الشعراء و الخطباء فی مدینتی المحمرة و عبادان حیث کانوا یتسابقون فی حفظ الشعر و نظمه، فکتب الشعر فی کثیر من مجالاته و اغراضه و یمیل کثیرا الى الکتابة فی باب المدح و الرثاء لاهل البیت علیهم السلام و نظم الشعر فی اللغة الفصحى و الشعبیة الخوزستانیة و فی کثیر من الاوزان الشائعة فی خوزستان منها: الابوذیة و القصیدة و النصاری و الفائزی و غیره من الاوزان. یهمن علی شعره فی اهل البیت علیهم السلام، ما یتبعه شعراء المنبر الحسینی القدامى و هو سرد الصورة القصصیة و الحکایة الواقعیة و الروایة التاریخیة و لم یسعی فی استعمال الصور الشعریة.
من مؤلفاته: "النور المبین فی سیرة الامام الحسین" و "الجواهر و الشعر فی شرح الخطب لأمیر المؤمنین و الائمة المیامین" وکتاب "آثار اهل البیت علیهم السلام". و له دیوان شعر منشور تحت عنوان: "عبرة المؤمنین".
کان من محبی اهل البیت علیهم السلام و محیی ذکرهم و خاصة سید نساء العالمین حیث کان فی عشرة محرم و یوم الاربعین الحسینی و العشرة الفاطمیة یقیم مجالس العزاء فی حسینیته. و کان یرتقی المنبر بنفسه فی بعض الاحیان خاصة فی ذکرى وفاة فاطمة الزهرا علیها السلام. و کان یقیم صلوة الجماعة فی مسجد الزهراء علیها السلام، من مساجد مدینة سربندر.
بعدما خمدت نیران الحرب المفروضة کان کثیر التنقل بین مدینتی المحمرة و سربندر و عام ۱۳۸۷ شمسی سکن مدینة سربندر. بعد فترة ابتلاء بمرض دخل بسببه المستشفی لمدة، لذلک طلب نقله للبیت و بعد ثلاثة ایام التحق بالرفیق الاعلاء بتاریخ ۷/۲/۱۳۹۲ شمسی فی نفس المدینة و دفن بها. و عقد له مجلس تأبین فی سربندر و المحمرة و بلدی الکویت و هولندا. رحمه الله و حشره مع من کان یتولى.
من شعره:
کتب تحت صورته فی الدیوان:
ایها الناظر فی دنیا الصور***انها رمز حیات و عبر
صورتی قد وضعت رمزا الى***کل قار فی کتابی قد یمر
فاذکرونی فی الحیات انما***عمل الانسان یبقی فی الاثر
انما فخری و عزی دائما***حیث انی خادم سید البشر
و بنیه الاوصیاء الطاهرین*** و هم عزّ و مجد و فخر
و قال فی الرثاء الرسول الاکرم:
غمض اعیونه وضل یون ونه خفیه*** و فاطم تنادی ابصوت یا خیر البریه
اتنادی یبویه و القلب هایج بالاحزان***انظر علی الکرار یا مختار حیران
و الدمع یجری امن الحسن و احسین غدران***اینادون یا جد و القلب ناره سریه
منهو عگب عینک بعد ینغر علیهم*** ربیتهم و انته اکفلتهم یا ولیهم
و قال فی رثاء سیده نساء العالمین:
یم الگبر واگف ینادی داحی الباب***فگدچ نحل جسمی یزهره و القلب ذاب
من بعد عینچ من یباری الحسن و احسین***و منهو الیسلی زینب و باجی النساوین
خلیتهم بالبیت تجری دمعه العین***کلساع عنچ یسألون و شنهو الجواب
و ایضا:
ظلت حزینه عگب ابوها***والگوم ابدا ما رعوها
هجمو علیها و لوعوها***و بالباب و الحائط ولوها
کسر ضلعها وسقطوها***ومن البچه اعلیه امنعوها
و بره المدینه طلعوها
و قال فی رثاء امیر المومنین علیه السلام:
خبر یخویه احسین حال الوالد اشلون***ما یجرونه لیش منه اتغیر اللون
خبر عن الوالد ترانی خایفه اعلیه***بطل الونه لیش چنه الالم ماذیه
و ایضا:
یا دار گولی وین ابونه***یا دار باب العلم وینه
یا دار ظلمه عگب عینه***راح الولی و انتی حزینه
یا دار بالله جاوبینه***یا دار هم ایعود لینه
عگبه فلا نفرح ابزینه
و قال فی المدح:
حبک یحیدر لینه اکبر فخر***و اللی یوالیک دائم منتصر
حبک یکرار یا عقد الوله***اکبر تجاره و مقام و منزله
واللی یبغضک یا سید المله***امچانه ابجهنم دائم یستعر
یا ابا الحسن دون انته سورنه***و انته فخرنا وانته عزنه
بیک انتباها یعزنه و مجدنه***یا داحی الباب یا نسل الطهر
و قال فی الابوذیة:
اعیونی دم تهل ادموع و الدار***من اذکر ضربت المسمار و الدار
الرجس عین الودیعه ابسوط ودر*** و طاحت فاطمه الزهره رمیه
*********
لجل فگدک یخویه الگلب بیدای***و هیمن من عگب عیناک بیدای
لون یحصل یخویه احسین بیدای***اضل یمک لچن ما صح بدیه
- ۹۵/۰۲/۱۴