ولایت

بحث مذهبی

ولایت

بحث مذهبی

  • ۰
  • ۰

طلب العلوم الدینیة على ید عدد من علماء المنطقة منهم: العلامة الشیخ عیسى عفراوی الطرفی و الشیخ کاظم الهجری و العلامة الشیخ محمد طه الخاقانی و العلامة الشیخ سلمان الخاقانی.

کتب الشعر من خلال معاشرته مع کوکبة من الشعراء و الخطباء فی مدینتی المحمرة و عبادان حیث کانوا یتسابقون فی حفظ الشعر و نظمه، فکتب الشعر فی کثیر من مجالاته و اغراضه و یمیل کثیرا الى الکتابة فی باب المدح و الرثاء لاهل البیت علیهم السلام و نظم الشعر فی اللغة الفصحى و الشعبیة الخوزستانیة و فی کثیر من الاوزان الشائعة فی خوزستان منها: الابوذیة و القصیدة و النصاری و الفائزی و غیره من الاوزان. یهمن علی شعره فی اهل البیت علیهم السلام، ما یتبعه شعراء المنبر الحسینی القدامى و هو سرد الصورة القصصیة و الحکایة الواقعیة و الروایة التاریخیة و لم یسعی فی استعمال الصور الشعریة.

من مؤلفاته:  "النور المبین فی سیرة الامام الحسین" و "الجواهر و الشعر فی  شرح الخطب لأمیر المؤمنین و الائمة المیامین" وکتاب "آثار اهل البیت علیهم السلام". و له دیوان شعر منشور تحت عنوان: "عبرة المؤمنین".

کان من محبی اهل البیت علیهم السلام و محیی ذکرهم و خاصة سید نساء العالمین حیث کان فی عشرة محرم و یوم الاربعین الحسینی و العشرة الفاطمیة یقیم مجالس العزاء فی حسینیته. و کان یرتقی المنبر بنفسه فی بعض الاحیان خاصة فی ذکرى وفاة فاطمة الزهرا علیها السلام. و کان یقیم صلوة الجماعة فی مسجد الزهراء علیها السلام، من مساجد مدینة سربندر.

بعدما خمدت نیران الحرب المفروضة کان کثیر التنقل بین مدینتی المحمرة و سربندر و  عام ۱۳۸۷ شمسی سکن مدینة سربندر. بعد فترة ابتلاء بمرض دخل بسببه المستشفی لمدة، لذلک طلب نقله للبیت و بعد ثلاثة ایام التحق بالرفیق الاعلاء  بتاریخ ۷/۲/۱۳۹۲ شمسی فی نفس المدینة و دفن بها. و عقد له مجلس تأبین فی سربندر و المحمرة و بلدی الکویت و هولندا. رحمه الله و حشره مع من کان یتولى.

من شعره:

کتب تحت صورته فی الدیوان:

ایها الناظر فی دنیا الصور***انها رمز حیات و عبر

صورتی قد وضعت رمزا الى***کل قار فی کتابی قد یمر

فاذکرونی فی الحیات انما***عمل الانسان یبقی فی الاثر

انما فخری و عزی دائما***حیث انی خادم سید البشر

و بنیه الاوصیاء الطاهرین*** و هم عزّ و مجد و فخر

و قال فی الرثاء الرسول الاکرم:

غمض اعیونه وضل یون ونه خفیه*** و فاطم تنادی ابصوت یا خیر البریه

اتنادی یبویه و القلب هایج بالاحزان***انظر علی الکرار یا مختار حیران

و الدمع یجری امن الحسن و احسین غدران***اینادون یا جد و القلب ناره سریه

منهو عگب عینک بعد ینغر علیهم*** ربیتهم و انته اکفلتهم یا ولیهم

و قال فی رثاء سیده نساء العالمین:

یم الگبر واگف ینادی داحی الباب***فگدچ نحل جسمی یزهره و القلب ذاب

من بعد عینچ من یباری الحسن و احسین***و منهو الیسلی زینب و باجی النساوین

خلیتهم بالبیت تجری دمعه العین***کلساع عنچ یسألون و شنهو الجواب

و ایضا:

ظلت حزینه عگب ابوها***والگوم ابدا ما رعوها

هجمو علیها و لوعوها***و بالباب و الحائط ولوها

کسر ضلعها وسقطوها***ومن البچه اعلیه امنعوها

و بره المدینه طلعوها

و قال فی رثاء امیر المومنین علیه السلام:

خبر یخویه احسین حال الوالد اشلون***ما یجرونه لیش منه اتغیر اللون

خبر عن الوالد ترانی خایفه اعلیه***بطل الونه لیش چنه الالم ماذیه

و ایضا:

یا دار گولی وین ابونه***یا دار باب العلم وینه

یا دار ظلمه عگب عینه***راح الولی و انتی حزینه

یا دار بالله جاوبینه***یا دار هم ایعود لینه

عگبه فلا نفرح ابزینه

و قال فی المدح:

حبک یحیدر لینه اکبر فخر***و اللی یوالیک دائم منتصر

حبک یکرار یا عقد الوله***اکبر تجاره و مقام و منزله

واللی یبغضک یا سید المله***امچانه ابجهنم دائم یستعر

یا ابا الحسن دون انته سورنه***و انته فخرنا وانته عزنه

بیک انتباها یعزنه و مجدنه***یا داحی الباب یا نسل الطهر

و قال فی الابوذیة:

اعیونی دم تهل ادموع و الدار***من اذکر ضربت المسمار و الدار

الرجس عین الودیعه ابسوط ودر*** و طاحت فاطمه الزهره رمیه

*********

لجل فگدک یخویه الگلب بیدای***و هیمن من عگب عیناک بیدای

لون یحصل یخویه احسین بیدای***اضل یمک لچن ما صح بدیه

  • ۹۵/۰۲/۱۴
  • امین بچاری

نظرات (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی